اجدد المواضيع

الاثنين، ديسمبر 22، 2014

كنوزالمعمارالمصري وروعتها الجزء الأول (7)




19- عمارة ومقهى جروبى


21شارع محمود بسيونى ، وسط المدينة
بنيت في عام 1924 من قبل المهندس المعماري كاستمان ، على طراز النيو الباروك لحساب رجل الأعمال جاك اشيل غروبي. 



ويوجد في الطابق الأرضي مطعم غروبي الشهير وقاعة الشاي ، واليوم هو يعتبر من معالم وسط القاهرة




كان غروبي ، قديما المقهى الأكثر شهرة في هذا الجانب من البحر المتوسط وإنشائه جاك اشيل غروبي (1863-1947) وهو مواطن من لوغانو ، سويسرا. ومع مرور الوقت أصبح محل غروبي المزود الرئيسي للشوكولا إلى الملوك والباشوات في جميع أنحاء الشرق الأوسط. كلما كان الباشوات والمقيمين الأجانب ، يسافرون إلى أوروبا كانوا يأخذون معهم صناديق مليئة بشكولاته غروبي. وخلال الحرب العالمية الثانية ارسل الملك فاروق عن طريق الشحن الجوى من خلال الخرطوم ، عنتيبي ، داكار ، لشبونة ، دبلن صندوق مربع يزينه شعار الجيش الملكي في مصر وبريطانيا العظمى. في الداخل ، كان يوجد شئ ادخل السرور الى نفوس الأميرات اليزابيث ومارجريت اميرات إنكلترا ، كان 100 كيلوغراما من شيكولاتة غروبي.





بعد فترة تدريب قصيرة قضاها جروبى مع أحد أعمامه في لوغانو ، والعمل لفترة وجيزة في بروفانس في جنوب فرنسا ، وصل جاك غروبي الى مصر في 1880 لتولي العمل في ميزون جيانول ، محل المعجنات السويسري الشهير والمقهى في شارع البواقي ، القاهرة. في عام 1890 ، اشترى جاك غروبي ، وكان عمره وقتها 27 عاما، محل جيانول في الاسكندرية وشرع في فتح متجر لبيع المعجنات ومنتجات الالبان.


بحلول عام 1900 كان غروبي يشغل مشاروعه الناجح ويصدر سنويا 100،000 كرتونة بيض إلى المملكة المتحدة




في ومع مرور الوقت فتح غروبي في الاسكندرية الفرع الثانى في شارع شريف ، وعرض جاك جروبى الكريم شانتيه لاول مرة فى مصر وكان هذا انجاز جديد وقد عرفه بينما كان يقوم بجولة في المعرض العالمي في باريس. كان غروبي أيضا اول صانع شوكولاته في مصر يقوم بتوظيف النساء فى فريق عمله. في عام 1906 ، باع شركته إلى الفرنسي اوغست باودرو ، وتقاعد للسنوات ال 60 المقبلة ، واعتبر باودرو (موجود بميدان سعد زغلول )

(قديما فى شارع شريف وحديثا انتقل الى ميدان سعد زغلول الصورة قديما وحديثا)

صورة رقم 94

الأول بالمقارنة مع غيره من مقاهى الاسكندرية الشهيرة : 
Pastroudis


(وهو بجوار سينما امير و ريو بشارع فؤاد)


Trianon

(يوجد فى ميدان محطة الرمل)


Athineos
( يوجد فى 21 ميدان سعد زغلول على الكورنيش)

وكان يتم تشغيل كل من الثلاث مقاهى من قبل اليونانيين


(صور قديمة للمقاهى المذكورة وغيرها)

بعد أن خسر مدخراته كلها خلال فترة الكساد الاقتصادي في 1907جاك غروبي اضطر إلى العودة إلى العمل فقرر العمل فى أفضل ما كان يعرف : صنع الشوكولاتة ، والحلويات ومنتجات الألبان. ولكن انطلاقا من احترامه لباودرو ، نقل غروبي أنشطته إلى القاهرة في شارع المغربي (في وقت لاحق ، شارع عدلي باشا). فقط مع "La Marquise de Sévigné" و "Maison Mathieu" (التي أعيدت تسميتها Sault) وكانت بينهم منافسة ونجح غروبي في ايجاد مكان له فى القاهرة.



وكان الافتتاح الرسمي يوم 23 ديسمبر 1909.فى الوقت الذي اندلعت فيه الحرب العالمية الاولى ، واصبحت حديقة الشاي في غروبي الوجهة مفضلة لدى الجيش البريطاني المحتل. وأضيفت أطعمة لذيذة جديدة وقد ساهمت تعزيز صورة غروبي باعتباره مكان للمنتجات الغذائية الجيدة.


في 1922 افتتحت محلات غروبي شركة التخزين البارد الخاصة بها -- Industrie du Froid -- يعمل فيها أكثر من 120 عامل وتنتج يوميا حوالى 2400 قالب من الجليد.



في عام 1928 ، بدأ ابن جاك غروبي (اشيل)، انتاج الايس كريم الشهير ، وهي التكنولوجيا التي تم استيرادها من الولايات المتحدة. وكانت أسماء منتجاته كانت جميلة كجمال مذاقه: Sfogliatella ، Morocco ، Mau Mau ، Peche Melba ، Maruska ، Comtesse Marie ، Surprise Neapolitaine. وكان سكان القاهرة قد عبرو عن الامتنانهم لاشيل لفتح فرع اخر من المقهى الواقع على الميدان سليمان باشا (الآن ، وطلعت حرب).











وبعد عقود ، فتح جروبي فى القاهرة مقهى شرفة تطل على شارع الاهرام في مصر الجديدة (امام مقر رئاسة الجمهورية)


بهو جروبي في القاهرة يقع في الطابق الأرضي من المبنى الجديد الذي صممه المهندس المعماري كاستمان 





، افتتح يوم الخميس 12 مارس 1925. في صباح اليوم التالي كانت الصحف تتحدث عن المقهى الجديد على الطراز الباريسي 


وزار الكثير من المشاهير فى العالم البهو في المدينة. وابدوا اعجابهم بتصميم الارت ديكو للمقهى و الفسيفساء والتى نفزها المعمارى A. Castaman 





وما هى الا فترة صغيرة واصبح البهو مكان لكبرى الشخصيات الرسمية فى المجتمع فى القاهرة ، واصبح غروبي مكان يقام به الحفلات الراقصة بدون توقف. وكان قد شملت فرق الأوركسترا الرائدة مثل ,Mondial BoysAlexander Kontorowicz ، Cherry Pickers. وفى صباح يوم الأحد كان البهو مكان لحفلات موسيقية تبث عبرالاذاعة الرسمية فى الدولة المصرية في برنامج الاوركسترا السيمفونية الصغيرة.



في فترة ما بين الحربين العالميتين ، بدأت أول سينما في الهواء الطلق في القاهرة (السينما الصيفى) في حديقة غروبي في فرع عدلى باشا. وخلال الحرب في القاهرة فى 1939- 1945كتب أرتميس كوبر يروي كيف كان غروبي واحدا من الأماكن القليلة الرائعة المفتوحة للجميع. كان هناك فرعان من غروبي واحد في ميدان سليمان باشا ، والآخر في شارع عدلي باشا الذي كان يأتى الى حديقته الباشوات لكي تحتسي القهوة وتأكل كعك الكريمة مع الزوجة او حتى مع محبوبتهم وكذلك الحال للظباط


لاستيعاب الشخصيات ذات المستوى الاقل قام غروبي بأنشاء سلسلة فروع اخرى تقدم المعجنات والقهوة وهى الاميريكين. 



فى عام 1940 ،امتلك جروبي مزرعته الخاصة وكانت تقع خارج القاهرة في جزيرة الدهب. على 1400 فدان قام غروبي بصناعة منتجات الألبان والدواجن وكذلك ايضا زراعة الكثير من الاعشاب و الخضار والفاكهة الغريبة التى لم تكن موجودة بمصر فى ذلك الوقت. كما جهزت المزرعة بمختبر به أحدث التقنيات تم استيرادها خصيصا لضمان مراقبة أعلى مستوى من الجودة. ودعي الجمهور إلى زيارة مختبر ومزرعة غروبي في أي يوم اثنين بين 10 و 12 صباحا

صورة رقم 106

العديد من العقود الخدمة وقعت بين جروبى والصفوة فى المجتمع المصرى وغيره بشكل حصرى لتلبية احتياجاتهم. كل ما كان يحتاجه هو اتصالا هاتفيا واحد من القصر الملكي او فيلا لباشا أو سفارة لغروبي ويتولى كل مهام والاحتياجات. استمرت هذه الخدمة دون انقطاع على الرغم من ما حدث فى1961 من تأميم القطاع الخاص في مصر كلها. وحتى طهاة الرئاسة المصرية لم يستطيعوا ان يحلوا محل غروبي.



ولحسن الحظ نجا الفرعين الرئيسيين لغروبي بأعجوبة من الدمار الشامل خلال اعمال الشغب المناهضة لبريطانية يوم السبت الاسود يناير 1952 التي انتهت بحريق القاهرة. وفى تقرير لشاهد عيان انه فى الساعة 2 ظهرا توغلت سيارة سيتروين سوداء ميدان سليمان باشا. ومن نافذة السيارة ولوح احد الركاب بالعلم المصرى (العلم أخضر وبه الهلال وثلاثة نجوم). فجأة ، جاء حشد مثير من المارة واخرين لا يعلم من أي مكان جائوا و توقفت حركة المرور بشكل كامل. وقام ركاب السيارة وهم يلوحون بالاعلام بثلاثة أو أربعة دورات حول تمثال سليمان باشا ، واختفت بعد ذلك. وفجأة كان هناك صوت تحطيم زجاج النوافذ و نوافذ العرض في غروبي قذفت بالحجارة. ذهب بعض الغوغاء الى الداخل لاخرج الموظفين بسلام في حين أن آخر تسلق الجدار واخذ يمد يده لعلامة غروبي في محاولة لتفكيك الشعار الملكي بجانبه. تم جر أكياس السكر والدقيق من جروبى الى الميدان. وما هى الا لحظات وحجب كل شيء بسبب الدخان الذي يحمل في طياته رائحة حرق السكر




نجا غروبي من احداث السبت الأسود واستمر دون منازع رائد مقدمى الشوكولاته فى مصر. ولكن بطريقة ما وبشكل عفوى وجد نفسه رهينة المكائد السياسية المزرية التي أعقبت ذلك. في 20 مارس 1954 أمر الزعيم جمال عبد الناصر بوضع قنبلة في معجنات غروبي وأدى التفجير الى حدوث ذعرا واسع النطاق ولحسن الحظ لم يصب أحد.



وكان الهدف من ممارسات عبدالناصر المروعة تعزيز الشعور بانعدام الأمن العام. وكان الصراع على السلطة بين الضباط الأحرار وصل الى ذروته ، وقام بحملة تشويه شرسة ضد أول رئيس لمصر محمد نجيب وبطريقة ما قد وجدت هذه الحملة طريقها الى داخل غروبي.




بعد أربعين عاما ، أسطورة غروبي موجود في الاسم . وقد وصل فى عام 1960 الى درجة عالية من السوء بسبب النظام الاشتراكي. بمرور الوقت بعد ان بدأ فى مصر عصر الانفتاح الاقتصادى ، كان احفاد غروبي قد تخلوا عن العمل بالتجارة وغادروا مصر.


اخوانى كما تكلمت عن طراز الباروك سابقا احدثكم احدثكم قليلا عن طراز الارت ديكو


آرت ديكو (Art Deco) هي موجة تصميم شعبية راجت بين عامي 1920 و 1939، اثرت بالعديد من الفنون كالعمارة، التصميم الداخلي، والفنون البصرية مثل الموضة، والرسم، التصميم الرقمي، السينما، وتصميم المجوهرات. جمع هذا الطراز بين العديد من الأشكال الفنية التي ظهرت في بداية القرن العشرين، خصوصا التكعيبية، الحداثية، الفن الجديد. بلغت شعبية الآرت ديكو ذروتها بالحقبة التي سبقت سنوات الكساد التي أصابت أمريكا في الثلاثينيات. كما بالنسبة للعديد من الحركات الثقافية والفنية التي تتأثر سياسيا أو فلسفسيا بالأحداث القائمة، فإن الآرت ديكو أتت متاثرة بالموجة السائدة، فقد أبدى الناس وقتها ميلا للطرز الأنيقة والحديثة.

بعد المعرض العالمي الذي اقيم في باريس عام 1900، والتي شارك فيها عدد من الفنانيين الفرنسيين الذين عرفوا باسم La Société des artistes décorateurs أو "شركة فناني الديكور"، وحوت العديد من الأسماء الفرنسية المعروفة في عالم التصميم كايكتور غويمارد ويوجيني قراسييه وكان لهذه المجموعة الأثر الكبير في نشوء الآرت ديكو. حيث سعوا لإبراز الفن الفرنسي وتقديمه للعالم كمثال للأناقة والجمال. في عام 1925 نظم (المعرض الدولي للصناعات الحديثة والفن)، مما ساهم في تفعيل مستقبل الفنون الفرنسية، في عالم التجارة والأعمال.
سميت الحركة بداية بالإسلوب المعاصر. أما تسمية الآرت ديكو فإنها لم تطلق إلا بعد معرض عام 1925.

استوحت خطوط هذا الطراز من العديد من الطرز البدائية كالخطوط الأفريقية، والفرعونية، والأزتكية. وأثرت بالعديد من المجالات كخطوط الطيران، وخطوط الملاحة، وناطحات السحاب، فظهرت في العديد من التصميمات الخطوط المتكسرة، والمنحنيات الهندسية التي تميز بها الطراز، كما استخدم فيها الألمنيوم، والفولاذ والخشب بتصميمات جريئة كالتي ظهرت في العديد من التصميمات مثل مبنى كرايسلر.




قاعة المدينة فى بوفالو نيويورك


اعتبر طراز الآرت ديكو، طرازا للمترفين، وأتت نتيجة للتقشف الذي عانا منه الناس بعد الحرب العالمية الأولى. واتخذت طابعا احتفاليا غنيا كما يظهر في تصميم جسر البوابة الذهبية كما ظهر تأثيره في التصميم الداخلي لدور السينما.
في الوقت ذاته ظهرت بالموازاة حركة الحداثه البسيطة. رغم أن موجة الآرت ديكو مثلت في البداية الرفاهية، إلا أن الشكل البسيط التي اتخذه هذا الطراز، والمواد المستعملة فيه، ساعدت على ازدهاره في سنوات الكساد التي أصابت أمريكا.
بدأت سنوات الانحدار للآرت ديكو أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث اعتبر أن الآرت ديكو صورة زائفة للمجتمع، حيث بدا أن أشكال الترف التي كانت تتخذها حفلات العشاء والمناسبات، شكل من أشكال السخرية، وانتهت تقريبا بعد الحرب العالمية، حيث أصاب التقشف المجتمع
قاعة المدينة فى بوفالو نيويورك



واخيرا المحل عاد رائعا ولكن مش هقدر اقول زى زمان او لا عشان مجربتوش زمان هههههههه انا شخصيا من محبى الحلويات الغربية من جروبى فطعمها اكثر من رائع والمحل جمييييييييييييييل جدا اخوانى واخواتى ها انا قد ذكرت لكم التاريخ والقيمة التى احسها شخصيا عندما اتواجد فى هذا المكان احس انى اشترى قطعة جاتوة او تورتة تراثية لها تاريخ بأسم هذا المكان الذى كان مقصد لملوك وامراء مصر والعالم والباشوات اخيرا اخوانى اتمنى ان تجربوه وتقولوا لى رايكم فهو بحق يستحق التجربة وهخلى المحل يبعتلكم تصبيرة ههههه



وفروعه
1- ميدان طلعت حرب – وسط البلد
2- حديقة جروبى – شارع عدلى وسط البلد
3- شارع الاهرام – روكسى مصر الجديدة امام مقر رئاسة الجمهورية المصرية 



اخوانى واخواتى تابعونى فى حلقات قادم فهناك المزيد












============================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لكل من مر لاتجعل مرورك صامتا تحدث عبر عن رايك اغرس بزرة خيرليستفيد بها غيرك