اجدد المواضيع

الاثنين، ديسمبر 22، 2014

كنوزالمعمارالمصري وروعتها الجزء الثالث (2)




38 - قصر القبة


اذا كان لكل قصر من قصور مصر الرئاسية ميزة وان قصر المنتزه هو الاجمل من حيث فن المعمار الخارجى وقصر عابدين هو الاروع من حيث الاثاث والزخرفة والنقوش الداخلية فقصر القبة هو الاكبر مساحتا وصاحب اجمل حديقة ويمكن مشاهدة هذه المساحة الكبيرة من على الخريطة من اعلى ومن على مسافة بعيده حيث لا يمكن تمييز اى معالم اخرى

1
اما عن القصر وحديقته

حديقة ألاف بهجة هذه هى كما وصفها الأمير محمد علي توفيق (صاحب قصر المنيل )القصر الإيطالي ذو 400 غرفة الذى بني من قبل والده الذي حكم مصر من 1879 حتى 1892.
2

3

وكان نجل الخديوي محمد توفيق الثاني واشارته الى قصر القبة هى للمكان الذى ولد فيه عام 1875.

ويقع على بعد عدة كيلومترات الى الشمال من وسط مدينة القاهرة ، قصر القبة (استمد اسمه ، من القبة -- مسجد القبة القريب ) 

4
(قبة الامير مهدى من يشبك هى قبة لمسجد يعد اقدم ابنية المنطقة على الاطلاق وقد سمى حى حدائق القبة وقصر القبة نسبة الى هذه القبه الرائعة والتى تعود الى العصر المملوكى وانا اتشرف انى من سكان هذا الحى العريق )





كان في ذلك الوقت محاطة بالحقول الزراعية والقرى الريفية. وكان الوصول من والى المدينة بواسطة عربات تسير فى طريق ممهد والذى يمر بشبرا ، ثم الى هذه الضاحية المترامية الاطراف.

ووفقا لما ذكر الأمير محمد علي ، فأن مبنى القصر الرئيسي "الحرملك" يطل على 70 فدانا من الحدائق المليئة بالنباتات الاستوائية.

5

(الملك فاروق واخواته الاميرات فى قارب فى بحيرة داخل جنبات قصر القبة)



وقد استخدم جزء من الحديقة كمركز لتقليم هذه الزهور والشجيرات والأشجار التى جمعت من جميع أنحاء العالم. الجناح والأكشاك الملحقة كانت مغطاة بالياسمين. في حين تم بناء بعض هذه الاكشاك بأسقف مائلة مصنوعة من الخشب (المشربيات ) لضمان خصوصية الأميرات وسيدات القصر ، والبعض الآخر كانت ألاسقف نحاس والتي كانت تلمع مثل المجوهرات في ضوء الشمس والقمرعند اكتماله. وقال إن جميع الوسائد كانت من الحرير والستان المطرز باللؤلؤ تتناثر كالبذور حتى يستطيع السكان والضيوف على حد سواء أن تلعب الشطرنج أو طاولة الزهر في راحة مطلقة.


6

تحت حكم الخديوي توفيق ، وكان قصر القبة مكان لاحتفالات اشبه بالاحتفالات الف ليلة وليلة وحفلات الزفاف الملكي ، والمكان الذي ابدى كبار الشخصيات الزائرة له اعجاب شديد بالحدائق الرائعة. وخلال حكم ابنه (الخديوي عباس حلمي الثاني ، بين عام 1892-1914) تدريجيا قصر الحدائق اعتبار مكمل لقصر عابدين في القاهرة من حيث اصبح هو الاخر قصر ملكى رسمي وبه موظفون .
7

عندما اعتلى الملك فؤاد العرش في مصر في عام 1917 قصر القبة أصبح المقر الرسمي للعائلة المالكة. بحلول ذلك الوقت قد أضيفت محطة قطار ملكية الى مجمع القصر حيث كبار الشخصيات الزائرة اصبحت تصل عن طريق سيارتهم الخاصة مباشرة من الإسكندرية أو من محطة السكك الحديدية.



8

(هذه الصورة من محطة مترو سراى القبة ولمن لا يعلم فلقد الغى خط القطارات واستخدمت لصالح المترو القضبان القديمة مع التطوير ويظهر بها الى اليسار القاعة الملكية التى كانت تستخدم لاستقبال ضيوف القصر عن طريق القطار وخلفها سور القصر وهى مغلقة الان وعلى الجانب الاخر من المترو يقع قصر الطاهرة فلا يفصلهم الا المترو ) 




و خلال فترة حكمه ، أمر الملك فؤاد بأجراء تحسينات عديدة وتغييرات على القصر بما في ذلك جدار ستة أمتار حول 75 فدانا 


9

( هذه الصورة من امام محطة مترو كوبرى القبة فالقصر بطول محتطى مترو واطول قليلا )


، و بوابة جديدة

و حديقة خارجية.

و بعد أيام قليلة من وافاة الملك فؤاد في قصر القبة نجله فاروق ذو ال16 عام استقبال رعاياه فيه ومن خلال الإذاعة المصرية في 8 مايو 1936. والآن بعد أن أصبحت التكنولوجيا اللاسلكية وسيلة راسخة للتفاعل مع الجمهور بشكل عام ، تم تركيب جهاز لاسلكي خاص في القبة. وهذا من شأنه ان يصبح نقطة في مجال الاتصالات 

معتبرا انه مسكنه الخاص ، أبقى الملك فاروق مجموعات مقتنياته الشخصية في القبة. وشملت هذه الكنوز التي لا تقدر بثمن ما جمع من الطوابع الثمينة ، و 8500 عملة معدنية ، وعدد من الميداليات والنياشين والاوسمة ، الساعات المنزلية والساعات اليدوية مرصعة بالجواهر ، بالإضافة إلى العديد من الآثار الجميلة الأخرى بما في ذلك مجموعة من الذهب الخالص للقهوة و من عام 1906بيضة Faberge التي تنتمي إلى اخر قيصر روسي. الكثير من هؤلاء كانوا من المزاد في عام 1954 كما يتضح من إعلانات وضعت على الصفحات الاولى في معظم الصحف المعاصرة.



10


(ميدان قصر القبة)


بعد سقوط النظام الملكي في عام 1952 ، وكان قصر القبة خصص كواحد من القصور الرئاسية الثلاث الرسمية ، والآخران عابدين في وسط القاهرة ورأس التين بالإسكندرية.ورغم ان قصر القبة جاء في المركز الثالث من حيث الثراء فقد كان مع ذلك القصر المفضل لجمال عبد الناصر لاستضافة ضيوفه الرسميين. كما أن هناك كان جثمانه في انتظار ترتيبات جنازته التاريخية التى كانت في أيلول / سبتمبر 1970


(البوابة الثانية للقصر)




حتى يومنا هذا لا يزال القبة قصر ضيافة مصر الرئيسي. الرؤساء الأفارقة يقيمون هناك ، القادة الصينيين قطفوا من الحدائقه ، والملوك العرب اعجابوا به والبعض فى وقت لاحق نفذ بعض قاعات قصورهم كنسخ طبق الاصل منه ، والعديد من روساء الوزراء الأوروبيين بما في ذلك توني بلير في بريطانيا وجدت الوقت للتمتع بالشمس في واحدة من شرفات القصر عديدة.

11



والغريب ، ان أطول ضيف بقى و اقام في القبة منذ سقوط الملك فاروق الى الان كان صهره وصديقه الحميم شاه ايران الذى كان اطيح به واستضافه السادات فى قصر القبة في وقت سابق كان يستمتع الشاه بالشاي مع الملكة الأم في مصر (الملكة نازلى) فى حدائقه ،وايضا عندما احتفل فى مارس 1939 بحفل زفاف شقيقة الملك فاروق الأميرة فوزية منه.

12
(الملك فاروق على سلم القصر)





وعن اخر من استقبل فى القصر هو الرئيس الامريكى باراك اوباما فى زيارته لمصر الشهيرة

13

39- قصر رأس التين


14



يعتبر قصر رأس التين التاريخي من أقدم القصور الموجودة في مصر والإسكندرية في يومنا هذا ، و قصر رأس التين أحد المعالم التاريخية والأثرية بالإسكندرية
15

، وتعود الأهمية التاريخية لهذا القصر إلى أنه القصر الوحيد الذي شهد وعاصر قيام أسرة محمد على في مصر والتي استمرت نحو مائة وخمسين عاما ، وهو نفس القصر الذي شهد غروب حكم الأسرة العلوية عن مصر عندما شهد خلع الملك السابق فاروق وشهد رحيله منه على ظهر اليخت الملكي المحروسة من ميناء رأس التين .
16


بناء القصر


بدأ محمد علي في بناء قصر رأس التين عام 1834م ليضمه إلى قصوره علاوة على القصور الأخرى التي كان يملكها في الإسكندرية مثل قصر المحمودية وقصر إبراهيم باشا . 
وقد تم الاستعانة في بنائه وإصلاحه فيما بعد بمهندسين أجانب منهم المهندس الفرنسي سيريزي بك ، والذي استقدمه محمد علي عام 1928م لإنشاء دار الصناعة والإشراف عليها ، وقد عهد إليه بتصميم جناح الحرم في هذا القصر ، كما شارك في بنائه مهندسان آخران هما روميو والمسيو ليفرويج ، وقد تم بناء هذا القصر عام 1845م ، وقد استغرق بناؤه أحد عشر عاما ، ولكن أعمالا تكميلية وإنشاء أجنحة إضافية ظلت قائمة به إلى عام 1847حيث تم افتتاحه رسميا .


الشكل المعمارى وسبب التسمية



تم بناء القصر على الطراز الأوروبي الذي كان شائعا في الإسكندرية في ذلك الوقت ، نظرا لكثرة الجاليات الأجنبية الموجودة في الإسكندرية في تلك الفترة ، وقد استخدم في بناء هذا القصر عمال أجانب ومصريين. 
وقد بني القصر في أول الأمر على شكل حصن ، وكان في مكانه أشجار التين التي كانت موجودة بوفرة في تلك المنطقة ، ولذلك سمي قصر رأس التين
و ظل قصر رأس التين من أهم القصور الملكية ، حيث كان مقرا صيفيا للحكام على مر العصور ينتقلون إليه كل عام خلال فصل الصيف .



بقايا القصر القديم


لا يوجد من القصر القديم حاليا سوى الباب الشرقي الذي أدمج في بناء القصر الجديد ، ويتكون من 6 أعمدة جرانيتية تعلوها تيجانا مصرية تحمل عتبا به سبعة دوائر على هيئة كرون من النحاس كتب بداخلها بحروف نحاسية آية قرآنية وكلمات مأثورة عن العدل مثل ( العدل ميزان الأمن ) – ( حسن العدل أمن الملوك ) – ( العدل باب كل خير ) – ( اعدلوا هو أقرب للتقوى ) – ، ويكتنف هذا العتب من طرفيه تمثالا أسدين ، وتتوسطهما كتلة رخامية بها طيور ودروع ونسران متقابلان ، وكتب بوسطها اسم ( محمد علي ) وتاريخ 1261 .


19


حمام السباحة


وقد كان لهذا القصر حمام سباحة له بهو مغطى بالزجاج ، وقد أنشا الملك السابق حماما بحريا بدلا منه على حاجز الأمواج بعد الحرب العالمية الثانية ، في مكان كان معدا ليكون موقعا للدفاع الجوي عن ميناء الإسكندرية ، وقد أوصله ذلك العام برصيف طويل بقصر رأس التين ، وكان يصل إليه برا بعربة جيب



وكان به استراحة بها غرفة للنوم وأوفيس كامل لإعداد الطعام وحجرات مملوءة بأدوات الصيد البحري وقد تسلمتها في السنوات الأخيرة القوات البحرية بعد أن تم سحب جميع متعلقات الملك السابق فاروق والأميرات السابقات شقيقاته حيث كان هذا المكان المصيف الرئيسي لهن في الإسكندرية .


قصر رأس التين الحديث





أعيد بناء قصر رأس التين في عصر الملك فؤاد على طراز يتمشى مع روح العصر الحديث ، وتكلف وقتها أربعمائة ألف جنيه وأصبح مشابها لقصر عابدين ولكنه أصغر منه وقام بتصميمه المعمارى الايطالى فيروتشى منفذ قصر المنتزه .

وعن وصف القصر


اول ما يلفت النظر بعد الدخول من بوابة القصر هــــذه النافورة ذات الشكــــل الهندسي لها ستة عشر ضلع توجد في الجزء الشمالي من الحديقــــــــة وعلى رأس كل ضلـع تمثال لعروس البحر تحمل سمكة ويخرج الماء من فم السمكـــــة أيضاً هذه النافورة يوجـــــد بها ويزرع بها نبات اللوتس رمز من رموز الحضارة الفرعونية كما يربى بها كثير من أسماك الزينة الملونة


برجين حاملين للعلم المصري يرفع العلم علي البرج الجنوبي عند دخول الرئيس أو الملك القصــــر والبرج الشمالي يرفع العلم عليه عند دخول رئيس الحكومة
22

جامع محمد كريم (شخصية تاريخية مشهوة فهو من مشايخ الأزهر وزعيم شعبي قاتل الإحتلال الفرنسي وتم إعدامه رميا بالرصـــاص 5 سبتمبر 1798 عند رفضه توقيف حركة المقاومة) بنــــــي هذا الجامع لتخليد ذكرى محمد كريم ... و يتكون الجامع من ثلاثة قسام الأوسط الشرقي و الغربي وهو مغطي بلاكامل من الداخل والخارج 
بالرخام ، بالإضافة إلى كتابة المصحف كامل على جدارنه الداخلية بماء الذهب يمتزج فيه المعمار الأندلسي مع المعمار المملوكي





الوجهة الجنوبية للقصر
24




يطل على ميناء الإسكندرية ومجهز بمرسى خاص لخدمة
القصر الملكي
25

كما يوجد في هذا الجزء حديقة بها أندر 
أنواع النباتات ومحطة سكة حديد خاصة بالقطار الملكي



اما عن القصر فعند الدخول من بوابته الرئيسية تجد جناح على اليمـــين المخصص للضيوف و جناح 
على اليسار مخصص للموظفين يتم الوصول اليهم عن طريق سلمين احدهما في الجانب الشرقي والآخر في الجانب الغربي


26

27

ويجتمعــــــوا معاً في سلم واحد يؤدي هذا السلم ايضا الى البلكون وهـــــــذا السلم مميز بعمدانه المصنوعة من الرخام ومنقوشة بماء الذهب والسقف مزركش بلوحات الزجــاج والكرستال الملــــــون
28

ردهات القصر


حجرة نوم الملكة


غرفة نوم كلاسيكية تقع في جناح الملكة بها حجرة للبلس
و صالون لوضع المكياج و ملحق بها حمام و تمتاز
بالزخرفة على النظام الفرنسي اليوم تستخدم لإقامة 
الضيوف المؤقتة





حجرة نوم الملك
31
ذه الغرفة جزء من جناح الملك ملحق بها حمام نسخة 
طبق الأصل من الحــمام الملكي في قصر عابدين تمتاز 
هذه الغرفة بباسطتها مــــع زخرفة خفيفة بماء الذهب 
والحرير للحوائط الـــــــيوم تستخدم هذه الغرفة لإقامة
رئيس الجمهورية




قاعة العرش
32

وهي من أهم غرف القصر هي غرفة واسعة بشكل كبير وذات سقف عالي يتماشى مع القصر وتمتاز بالطراز الإسلامي ،يوجد بها أعمدة محفورة من الرخام ومكتوب 
عليها بمــــاء الذهب أيات قرأنية وكانت مخصصة للملك 
ليدير شؤون مصــــر في فترة الصيف لكن الآن مخصصة
لإمضاء الإتفاقيات الدولية

33
حجرة السفرة البيضاوية

34




حجـــرة بيضاوية مزينة ببذخ وبها قبة بيضاوية مزينة بنقوش 
من ماء الذهب ثمانية عواميد يحمل كل منها مشكاة (أبليكات) 
يوجد بهـــا طاولة بيضاوية ذات 12 كرسي وملحق بها غرفة
تماثلها من حيث الشكل لكــن اصغر قليلاً كانت تستخدم للملكة 
وضيوفها أما اليـــوم فتستخدم كحجرة تخديم وتجهيز الأطباق


35

المدفأة فى حجرة الطعام



مدفأة على النظام الإيطالي يعلوها مرآة مستطيلة
وكذلك أفضل أنواع الرخام ، و رسومات يدوية
بماء الذهب


الحجرة الرخامية


حجرة شاســــــعة الإتساع على شكل مستطيل عبارة عن قطعة 
فنية قائمة بحد ذاتها بها ثلاث مرايا شبة مستديرة و26 عمود 
و على كل عمود مشكاة نحاس .. الجزء الجنوبي من الحجرة 
ترى منه ميناء الإسكندرية
38


نوع نادر جداً من الرخام ... مستخدم للأرض ليشكل شكل هندسي
السقف من الزجاج والأبواب قام برسمها أكبر الفنانين الإيطالين
ليرسموا ملحمة يونانية ( الميدوزا ) وهذه تسمى غرفة المآدب
لذا هي مجهزة بعدة طاولات للمآدب الكبيرة


صالون العلم


رسومات لألات موسيقية تزين جدار هذا الصالون بالاضافة 
إلى أثاث من عهد لويس الرابع عشر ولويس السادس عشر و رسم 
هذه الجدران أهم وأعظم فنانين إيطاليين من هذه الحقبة مـــن
الزمن لكن أهم رسمة هي التلي تحمل علم مملكة مصر العربية 
والتي سمى الصالون بإسمها صالون العلم



41


صالون الوزراء


43


غرفة مستطيلة تتكون من عدة صالونات الحوائــــــط 
مزخرفة ببذخ وهو صالون مخصص لجلوس الوزراء

صور منوعة لصالونات القصر




48

والقاعة المستديرة المقفلة الأبواب وهى القاعة تحت قبة القصر ، وهي تضاء صناعيا ومملؤة بنقوش وحليات موزعة بين أرجائها الفسيحة
49

القاعة اليابانية وهى احد اجمل قاعات القصر بشلها المميز والفريد عن باقى القصر






مكتب الرئيس فى قصر رأس التين





اخيرا اخوانى واخواتى الكرام سعدت جدا بمرافقتكم فى هذه الجولة داخل قصر رأس التين و القصور الرئاسية المصرية بشكل عام واستعراض تاريخها العظيم وبأنتهاء هذه السلسلة نعود معا الى الكنوز والعلامات المعمارية التى تملئ شوارع مدن مصر فتابعونى مازال هناك المزيد



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لكل من مر لاتجعل مرورك صامتا تحدث عبر عن رايك اغرس بزرة خيرليستفيد بها غيرك