اجدد المواضيع

الأحد، نوفمبر 27، 2011

صور الشجرة الخزان في السودان : African Boabab





هذه الشجرة تسمى التبلدية او شجرة التبلدي وهذه الشجرة غير ان ثمارها مفيدة وتعرف بالقنقليز او الجرو ..
تستعمل كذلك في تخزين المياه .. نعم لا تستغربوا .. هذه الشجرة مجوفة من الداخل ..

جذعها الكبير هذا .. ويمكنها ان تحمل كميات كبيرة تصل الى 50 برميل او اكثر حسب حجم الشجرة



توجد شجرة التبلدى فى غرب السودان بكثرة وهى من اضخم الاشجار واطولها فى العالم وقد يصل ارتفاعها إلى 25-30 متراً ويصل قطر جذعها إلى 11 متراً وتعمر هذه الشجرة الى اكثر من ألف عام و التبلدي شجرة عارية من الأوراق لمدة 9 أشهر في السنة وتبدأ الاوراق فى الظهور عند بداية الخريف. الجذع مفرغ من الداخل وقد يسع نحو 45 شخصاً . ويستخدمه الاهالى فى غرب السودان مخزناً للمياه لتجميع مياه الامطار ويسع حوالى 10000- 25000 لتر ماء يستخدمها السكان خلال فترة الجفاف والتى تمتد لأكثر من 5 شهور .




استخدامات شجرة التبلدى


الشجرة لها منتجات مهمة بالاضافة الى استخدامها كمخزن مياه فتستخدم ظلاها الواسعة كفصول دراسية فى بعض القرى وكمساجد و منتديات للقرى . الطريف أن الشجرة استخدمت سجناً فى استراليا عند دخول المهاجرين الاوائل اليها .







منتجات شجرة التبلدى


شجرة التبلدى لها منتجات مهمة فتستخدم ثمارها كعصائر تعرف باسم القنقليز وتحتوى الثمرة على ستة أضعاف كمية فيتامين C الموجود فى ثمرة البرتقال ومن منتجاتها أيضاً زيت التبلدى وبذور التبلدى ومسحوق التبلدى و الياف التبلدى وتدخل معظمها فى صناعة الادوية الطبية و مستلزمات التجميل.




على الطبيعة  المنظر مهيب ... فالمياه التى يتم تخزينها تخرج شفافة نقية عبقة الرائحة وذلك بعد ركود الشوائب فى الاسفل .... كم فى بلادنا من نعم !!!!!







شجرة تبلدى بمدينة لقاوة جنوب ولاية كردفات (غرب السودان )




الاسم الانجليزى : African Boabab
الاسم العلمى : Adansonai digitata




شجرة التبلدى هى شجرة ضخمة الحجم ولها شبكة هائلة من الجذور التى تمتد لاعماق ومسافات طويلة وتحتاج الى تربة خفيفة بمميزات خاصة ولاعماق كبيرة بالاضافة الى توفر جو منطقة السافنا الغنية لذلك انتشارها محدود فى مناطق معينة من السودان و مدغشقر وجزء من الهند واستراليا . لكنها وبخلاف البلاد الاخرى تنتشر بصورة طبيعية فى السودان بدون تدخل الانسان ... نخلص الى ذلك ان زراعتها فى غير مناطقها غير ممكن على الرغم من أن استنباتها سهل جداً ...


 الشجرة ليست من العصاريات


اشجار التبلدي بطيئة النمو وتعمر كثيراً، وهي لا تكوّن حلقات سنوية في خشب الجذع ، مما يزيد من صعوبة تقدير عمر الشجرة الحقيقي، ومع ذلك توصل علماء النبات إلى طريقة مختبرية لتخمين عمر الشجر المعمرة، وأوجدوا العلاقة بين قطر الشجرة وعمرها، فالشجرة التي يبلغ قطر جذعها سبعة أمتار يصل عمرها إلى 600 سنة، والتي يصل قطرها إلى عشرة أمتار يكون عمرها حوالي 2000 سنة، وهناك الكثير من الأشجار التي يصل عمرها الألف عام و بعض الأشجار يصل عمرها إلى خمسة آلاف سنة.



يتبـــع إن شــاء الله



هناك تعليقان (2):

  1. مرحبا زهره
    اسعد الله صباحك
    وكل عام وانت بخير
    أتمنئ لك سنه جميله مليئه بالامل والسعاده

    سبحان الله العظيم
    معلومات جدا رائعه
    جميل ما سطرت

    لكَ تحياتي

    ردحذف
  2. عطر المدينة

    عطر الله ايامكِ بالفرح والسعادة

    وادام عليكِ كل جميل

    اشكرك علي تواجدك المميز

    وكل عام والتِ بالف خير

    زهرة

    ردحذف

لكل من مر لاتجعل مرورك صامتا تحدث عبر عن رايك اغرس بزرة خيرليستفيد بها غيرك